نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم

فى منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam



اضواء الاسلامالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
اذكرو الله ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والحمد لله والله اكبر ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم "و أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم "
شاطر | 
 

 نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
محمد شريف




رقم العضوية:
3

مدينتى:
6 اكتوبر

الدولة:

الجنس:
ذكر
عدد المشاركات:
2822

تقيم نشاط المنتدى:
6095

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى:
21

تاريخ التسجيل:
25/10/2009

المزاج:
غزال








مُساهمةموضوع: نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)   الإثنين أبريل 26, 2010 7:53 am 

المعيار الرابع : أن يفهم التلميذ الخواص الفيزيائية والكيميائية للماء

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يجمع أكبر عدد من استخدامات الماء ومصادره المتخلفة. - أسئلة شفوية حول أهمية الماء ومصادره المختلفة - يجرى التلاميذ مناقشات وجلسات عصف ذهنى يتوصلوا من خلالها الى أهمية الماء ومصادره المختلفة. -35 المناقشة.
-36 العصف الذهنى. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 1- يتعرف أهمية الماء
ومصادره
- يحدد التلميذ أكبر عدد من الخواص الفيزيائية والكيميائية للماء. - بطاقات ملاحظة
- أسئلة تحريرية. - يجرى التلاميذ أنشطة عملية يتوصلوا من خلالها الى بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية للماء. -37 الطريقة المعملية.
-38 المناقشة. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 2- يتعرف الخواص الطبيعية
والكيميائية الماء
- يشرح الفرق بين الرابطة التساهمية والرابطة الهيدروجينة فى جزىء الماء.
- أسئلة شفوية. - يستخدم التلميذ الطريقة الاستقرائية ليميز بين الروابط التساهمية والهيدروجينة فى جزىء الماء - طريقة العرض
- الطريقة الاستقرائية. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 3- يتعرف الروابط الكيميائية بين ذرات و جزيئات الماء (التساهمية – الهيدروجينية )
- يعطى اجابات نموذجية للأسئلة التى يطرحها المعلم والخاصة بالخواص الفريدة للماء. - أسئلة شفوية
- بطاقات ملاحظة. - يجرى بعض الأنشطة المعملية والمناقشات لتفسير بعض الخواص الفريدة للماء. - المناقشة
- التعلم التعاونى
- الطريقة المعملية. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 4- يفسر شذوذ الخواص الطبيعية للماء
- بطاقة الملاحظة. - بطاقة ملاحظة. - يجرى أنشطة عملية لتحليل الماء الى عنصريه الأكسجين والهيدروجين - الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 5- يتعرف التحليل الكهربي
للماء
- بطاقة ملاحظة. - بطاقة ملاحظة. - يجرى انشطة عملية للتعرف على قطبية الماء. - الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 6- يتعرف قطبية بعض المركبات الكيميائية ( الماء )
- يذكر سبب أن الماء النقى وسط متعادل
- بطاقة الملاحظة. - أسئلة شفوية
- بطاقة ملاحظة - يجرى أنشطة عملية يستنتج من خلالها التأثير المتعادل للماء على ورقتى عباد الشمس الحمراء والزرقاء. - الطريقة المعملية الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 7- يفسر تعادل الماء
- ملف انجاز التلميذ يوضح به أكبر عدد من ملوثات الماء - أسئلة شفوية - يجرى التلاميذ جلسات عصف ذهنى يتوصلوا من خلالها الى ملوثات الماء . - العصف الذهنى. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 9- يتعرف ملوثات الماء وأضرارها.
- ملف انجاز التلميذ يوضح به أكبر عدد من طرق المحافظة على مصادر الماء من التلوث. - أسئلة شفوية - يجرى التلاميذ جلسات عصف ذهنى يتوصلوا من خلالها الى طرق حماية مصادر الماء من التلوث. - العصف الذهنى. الوحدة الأولى: تيرم أول: دورية العناصر وخواصها 10- يتعرف كيفية الحفاظ على الماء من التلوث.



المجال : الأرض والكون.
المعيار الخامس : أن يعرف التلميذ مكونات الأرض وخواصها والتفاعل بين أنظمتها.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف انجاز التلميذ حيث يضع به مخطط لطبقات الغلاف الجوى كاملة البيانات. - أسئلة شفوية - يرسم مخطط لطبقات الغلاف الجوى يحدد عليه اسم كل طبقة والارتفاع النسبى لها. - العرض باستخدام وسائل عرض مختلفة مثل الأفلام التعليمية ، الانترنت. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 1- يتعرف طبقات الغلاف
الجوي
- ملف انجاز التلميذ حيث يضمنه جدول مقارنات لخصائص طبقات الغلاف الجوى - أسئلة شفوية وتحريرية. - يجرى التلاميذ مناقشات للمقارنة بين خصائص طبقات الغلاف الجوى. - المناقشة.
- التعلم التعاونى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 2- يقارن بين خصائص
طبقات الغلاف الجوي
- ملف انجاز التلميذ حيث يضمنه معلومات كافية وحديثة عن أهمية كل طبقة من طبقات الغلاف الجوى - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ جلسات عصف ذهنى لتحديد أهمية كل طبقة من طبقات الغلاف الجوى. - العصف الذهنى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 3- يحدد أهمية كل طبقة من
طبقات الغلاف الجوي
- بطاقة الملاحظة
- يشرح سبب اختلاف الضغط الجوى بالارتفاع عن سطح البحر. - بطاقة ملاحظة.
- أسئلة شفوية - يجرى أنشطة عملية يقيس من خلالها الضغط الجوى فى الغرفة.
- يثبت بالتجربة العملية اختلاف الضغط الجوى بالارتفاع عن سطح البحر. - الطريقة المعملية. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 4- يفسر اختلاف الضغط الجوي باختلاف الارتفاع عن سطح البحر
- يفسر كيفية تكون غاز الأوزون فى الغلاف الجوى والعلاقة بينه وبين غاز الأكسجين. - أسئلة شفوية - يوضع التلاميذ فى مواقف للتوصل الى مفهوم غاز الأوزون وكيف يتكون فى الغلاف الجوى. - الطريقة الاستقرائية الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 5- يتعرف تركيب طبقة الأوزون
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه أهمية طبقة الأوزون للانسان والحيوان والنبات. - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول أهمية طبقة الأوزون. - المناقشة
- العصف الذهنى الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 6- يحدد أهمية طبقة الأوزون
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من المواد المسببة لتآكل طبقة الأوزون. - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول ملوثات الغلاف الجوى وأثرها على طبقة الأوزون. - المناقشة.
- العصف الذهنى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 7- يتعرف أثر بعض الملوثات
على طبقة الأوزون
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من طرق المحافظة على طبقة الأوزون. - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول طرق المحافظة على طبقة الأوزون. - المناقشة.
- العصف الذهنى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 8- يحدد كيفية المحافظة على
طبقة الأوزون
- بطاقة الملاحظة. - أسئلة شفوية
- بطاقة ملاحظة - يجرى التلاميذ مناقشات وأنشطة عملية للتعرف على ظاهرة الإحتباس الحرارى وتفسير تلك الظاهرة. - المناقشة.
- الطريقة المعملية الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 9- يفسر ارتفاع درجة حرارة
الغلاف الجوي للأرض
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من الآثار المترتبة على إرتفاع حرارة الغلاف الجوى للأرض. - أسئلة شفوية. - يجرى التلاميذ مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول الآثار المترتبة على ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوى. - المناقشة.
- العصف الذهنى. الوحدة الثانية: تيرم ثان: الغلاف الجوى حماية كوكب الأرض. 10- يحدد الآثار السلبية المترتبة على ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض





المجال : علوم الحياة.
المعيار السادس : أن يفهم التلميذ أن التنوع و التكيف في الكائنات الحية يحدث بغرض البقاء والحماية.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف انجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من صور حفريات حيوانية ونباتية. - أسئلة شفوية. - يقوم التلميذ بفحص بعض الصور لاثار أقدام وبقايا كائنات متحفرة للوصول الى مفهوم الحفرية.
- يعطى التلميذ امثلة لبعض الحفريات. - الطريقة الاستقرائية.
- الطريقة الاستنباطية. الوحدة الثالثة: تيرم ثان: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 1- يتعرف مفهوم الحفرية
- يشرح التلميذ أهمية الحفريات. - أسئلة شفوية. - يقوم التلاميذ بعمل مناقشات حول أهمية الحفريات. - المناقشة الوحدة الثالثة: تيرم أول : الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 2- يتعرف أهمية الحفريات
- ملف انجاز التلاميذ حيث يضمن انتاج التلاميذ لنماذج القالب ، الطابع ، الأثر. - أسئلة شفوية.
- بطاقة ملاحظة. - يقوم المعلم بعرض فيلم تعليمى عن الحفريات وأنواعها وكيفية تكوينها.
- يجرى التلاميذ بعض أنشطة عملية لعمل نماذج لمضاهاة أنواع الحفريات المعروفة. - العرض
- الطريقة العملية. الوحدة الثالثة: تيرم أول : الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 3- يتعرف أنواع الحفريات
- ملف انجاز التلاميذ حيث يضمن انتاج التلاميذ لنماذج القالب ، الطابع ، الأثر. - أسئلة شفوية.
- بطاقة ملاحظة. - يقوم المعلم بعرض فيلم تعليمى عن الحفريات وأنواعها وكيفية تكوينها.
- يجرى التلاميذ بعض أنشطة عملية لعمل نماذج لمضاهاة أنواع الحفريات المعروفة. - العرض
- الطريقة العملية. الوحدة الثالثة: تيرم أول : الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 4- يحدد طرق تكوين الحفريات
- يشرح مفهوم الانقراض ويعطى بعض الأمثلة له. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتوصل التلميذ الى مفهوم الانقراض من خلال الأمثلة التى يشاهدها فى فيلم تعليمى لظاهرة إنقراض بعض لكائنات الحية. - العرض.
- الاستقراء. الوحدة الثالثة: تيرم أول : الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 5- يتعرف مفهوم الانقراض
- ملف انجاز التلميذ ، حيث يضمنه أكبر عدد من الكائنات المنقرضة والكائنات المهددة بالإنقراض. - أسئلة شفوية. - يتم عرض فيلم تعليمي عن أنواع الكائنات الحية المنقرضة والكائنات المهددة بالإنقراض.
- يعطى التلميذ أمثلة لكائنات منقرضة وكائنات مهددة بالإنقراض. - العرض.
- الإستنباط. الوحدة الثالثة: تيرم أول: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 6- يتعرف أمثلة لبعض الأنواع
المنقرضة والأنواع المهددة
بالانقراض
- جابات التلاميذ للأسئلة المتضمنة فى ورقة الأسئلة. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يقوم التلاميذ بإجراء مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول أسباب ظاهرة إنقراض الكائنات الحية. - المناقشة.
- العصف الذهنى. الوحدة الثالثة: تيرم أول: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 7- يتعرف العوامل التي تؤدى
للانقراض.
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنة الجهود التى تبذلها الدول لحماية الكائنات الحية من الإنقراض. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يقوم التلاميذ بإجراء مناقشات وجلسات عصف ذهنى حول طرق حماية الكائنات الحية من الإنقراض. - المناقشة.
- العصف الذهنى. الوحدة الثالثة: تيرم أول: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 8- يتعرف طرق حماية الكائنات
الحية من الانقراض.
- يشرح التلميذ أثر الإنقراض على التوازن البيئى، ويذكر أمثلة لذلك. - أسئلة شفوية. - يشاهد التلاميذ فيلم عن الإنقراض وأثره فى التوزان البيئى ، ثم تجرى مناقشة حول هذا الموضوع. - العرض
- المناقشة الوحدة الثالثة: تيرم أول: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 9- يوضح أثر الانقراض على
التوازن البيئي.
- بطاقة الملاحظة
- ملف انجاز التلميذ ، حيث يضمنه أنواع مختلفة من الحفريات لكائنات منقرضة. - بطاقة ملاحظة - يفحص التلميذ بعض الحفريات ، ويستنتج حدوث الإنقراض.وتجرى مناقشة حول هذا الموضوع - الطريقة العملية
- المناقشة. الوحدة الثالثة: تيرم أول: الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض 10- يستدل من الحفريات على
حدوث الانقراض.

المعيار السابع : أن يفهم التلميذ عملية التكاثر وأنها ضرورية لاستمرار النوع

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم(المؤشرات)
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنة أكبر عدد من الصور لأزهار مختلفة ، ومنها الزهرة النموذجية التى تشتمل على جميع الأجزاء. - يحدد على الرسم الأجزاء التى تتركب منها الزهرة . - يجرى أنشطة يفحص من خلالها زهرة ويتعرف الأجزاء المكونة لها.
- يرسم مكونات زهرة نموذجية كما يراها. - الطريقة المعملية. الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 1- يتعرف تركيب الزهرة
المذكرة والمؤنثة والنموذجية
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن أعضاء الزهرة النموذجية ووظيفة كل عضو. - العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 2- يحدد وظائف أعضاء الزهرة
النموذجية
- إجابات الأسئلة التحريرية.
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه صور لطرق التلقيح المختلفة فى النباتات الزهرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن التكاثر الجنسى فى النباتات وطرق التلقيح المختلفة مثل : الرياح ، الحشرات ، التلقيح الذاتى، ... إلخ - العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 3- يتعرف أنواع وطرق التلقيح
في النبات
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن عملية الإخصاب فى النباتات الزهرية. - العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 4- يتعرف مفهوم الإخصاب في
النبات
- إجابات الأسئلة التحريرية.
- ملف إنجاز التلاميذ حيث يضمنه صور تعبر عن طرق التكاثر اللا جنسى فى النباتات. - أسئلة شفوية وتحريرية.
- بطاقة ملاحظة. - يتم عرض فيلم تعليمى عن طرق التكاثر اللا جنسى فى النباتات.
- يجرى بعض الأشطة للتكاثر اللا جنسى فى النباتات. - العرض.
- المناقشة.
- الطريقة العملية.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 5- يتعرف طرق التكاثر
اللاجنسى في النبات
- ملف إنجاز التلاميذ حيث يضمنه صور توضح تركيب الجهاز التناسلى للذكر والأنثى فى الإنسان. - يحدد على الرسم الأجزاء التى يتركب منها الجهاز التناسلى فى الذكر والأنثى للإنسان. - يتم عرض صور تعليمية لتركيب الجهاز التناسلى فى الذكر والأنثى للإنسان.
- العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 6- يتعرف تركيب الجهاز
التناسلي في ذكر وأنثى
الإنسان
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن وظائف أعضاء الجهاز التناسلى لذكر وأنثى الإنسان.
- العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 7- يتعرف وظائف أعضاء
الجهاز التناسلي في ذكر
وأنثى الإنسان
- ملف إنجاز التلميذ ، حيث يضمنه صور لبعض الأمراض التى قد تصيب الجهاز التناسلى للذكر والأنثى فى الإنسان.
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن بعض الأمراض التى تصيب الجهاز التناسلى للإنسان، وكيفية الوقاية منها.
- العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 8- يتعرف بعض أمراض
الجهاز التناسلي والوقاية
منها.
- ملف إنجاز التلاميذ حيث يضمنه صور توضح تركيب الحيوان المنوى والبويضة.
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى أو صور او لوحات توضح تركيب الحيوان المنوى والبويضة.
- العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 9- يتعرف تركيب الحيوان
المنوي والبويضة
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن إخصاب البويضة، ثم يتوصل التلاميذ الى مفهوم الإخصاب. - العرض.
- الطريقة الإستقرائية.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 10- يتعرف مفهوم الإخصاب
في الإنسان.
- ملف إنجاز التلاميذ حيث يضمنه صور توضح مراحل نمو الجنين داخل الرحم.
- إجابات الأسئلة التحريرية. - أسئلة شفوية وتحريرية. - يتم عرض فيلم تعليمى عن مراحل نمو الجنين داخل الرحم. - العرض.
- المناقشة.
الوحدة الثالثة:تيرم ثان: التكاثر واستمرارية النوع 11- يتعرف مراحل نمو الجنين
داخل الرحم.
خريطة نواتج التعلم
مادة العلوم
الصف الثاني الإعدادي
(2010/2011)
المجال : العلوم الفيزيائية.
المعيار الأول : أن يفهم التلميذ تركيب وخواص وتحولات المادة.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
أواراق اختبارات
مقابله المعلمين
دفتر تحضير المعلم
اختبارات شفوية
اختبارات تحصيلية موضوعية تقيس استيعاب الطالب
عرض معملى يوضح اثر قوة على مساحة معينة حوار ومناقشة وعصف ذهنى وحدة خواص المادة 1- يتعرف مفهوم الضغط.
أوراق أمتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
بطاقة الملاحظة
سجلات المعمل اختبارات عملية لملاحظة اداءا الطالب
اختبارات موضوعية لقياس قدرة الطالب على التطبيق اجراء تجارب توضح تأثير ضغط الهواء الجوى و تاثير ضغط الماء على جسم موجود على عمق وتاثير ضغط كتلة جسم صلب على السطح المرتكز عليه تجارب معملية وحدة خواص المادة 2- يجري تجارب لتوضيح ضغط الغازات والسوائل والمواد الصلب
أوراق الامتحانات
ومقابلة المعلمين
ملف انجاز الطالب
اختبارات تحصيلية (مقال)لقياس قدرة الطالب على التذكر والاستيعاب عرض معملى يوضح تأثير حجم درجة حرارة غاز على ضغطه عرض عملى وحدة خواص المادة 3- يحدد العوامل التي يتوقف عليها ضغط الغازات
اوراق اختبارات
ملف انجاز الطالب
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة التلميذ فى الفصل اختبارات تحصيلية لقياس قدرة الطالب على التحليل (الاستنتاج) والتطبيق
اجراء تجربة لاثبات نوع العلاقة بين حجم غاز وضغطة عند ثبوت و درجة حرارة ورسم العلاقة البيانية تجارب عملية واكتشاف وحدة خواص المادة 4- يستنتج بتجربة عملية العلاقة بين حجم كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت درجة الحرارة
اوراق اختبارات
بطاقة ملاحظة لمهارات التلاميذ
ملف انجاز الطالب
اسئلة شفهية
قياس مهارة الطالب بملاحظته فى استخدام الرسم البيانى
اختبارات تحريرية موضوعية تقيدس قدرة الطالب على التقويم عمل رسم بيانى بين قيم لحجم كمية معينة من غاز وقيم الضغط المقابلة عند ثبوت درجة الحرارة والحكم على نوع العلاقة من شكل الرسم حل مشكلات وحدة خواص المادة 5- يوضح بيانياً العلاقة بين حجم كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت درجة الحرارة
بطاقة ملاحظة مهارات التلاميذ
اوراق امتحانات
ملف انجاز الطالب
أسئلة تحريرية مقال وموضوعية لقياس قدرة الطالب على تحليل العلاقات وربطها اجراء تجربة لاثبات نوع العلاقة بين درجة حرارة كمية من غاز وضغطة عند ثبوت الحجم اكتشاف وحدة خواص المادة 6- يستنتج بتجربة عملية العلاقة بين درجة حرارة كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت الحجم
بطاقة ملاحظة
مقابلة المعلمين
دفتر تحضير المعلم
اوراق امتحانات أسئلة شفهية
اختبارات تحريرية موضوعية صواب وخطا -أكمال
قياس مهارة الطالب بملاحظته فى عمل رسم بيانى عمل رسم بيانى بين قيم درجات حرارة كمية من غاز والضغط المقابل لها عند ثبوت الحجم والحكم على نوع العلاقة من الرسم حل مشكلات وحدة خواص المادة 7- يوضح بيانياً العلاقة بين درجة حرارة كمية من الغاز وضغطه عند ثبوت الحجم
اوراق امتحانات
ملف انجاز
اختبارات تحريرية مقالية تقيس قدرة الطالب على التذكر والاستيعاب والتركيب عرض فيلم تعليمى يوضح التطبيقات على ضغط الغازات عصف ذهنى وحدة خواص المادة 8- يذكر بعض التطبيقات على ضغط الغازات
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة التلاميذ فى الفصل
أسئلة شفهية
اختبارات تحريرية موضوعية تقيس قدرة الطالب على التطبيق عرض فيلم تعليمى يوضح تكنولوجيا اساله الغازات والشروط الواجب توافرها لاساله غاز حوار و مناقشة وحدة خواص المادة 9- يحدد العوامل المؤثرة في إسالة الغازات
ملف الانجاز
ملاحظة التلاميذ فى الفصل اختبارات تحريرية مقالية تقيس قدرة الطالب على التطبيق فى مواقف حياتية عمل بحث عن اهم الغازات المساله التى تستخدم فى اغراض صناعية وطبية الخ تعلم تعاونى وحدة خواص المادة 10- يوضح بعض التطبيقات الحياتية على إسالة الغازات

المعيار الثاني : أن يفهم التلميذ التفاعلات الكيميائية و طرق التعبير عنها


الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
بطاقة ملاحظة اداء التلاميذ
اوراق امتحانات
ملف انجاز
سجلات المعمل
اختبارات تحريرية موضوعية اكمال وأختيار من متعدد لقياس قدرة الطالب على حل المشكلات
ملاحظة الاداء العملى للطالب اجراء تجارب توضح العوامل التى تزيد من سرعة التفاعل عصف ذهنى وتجارب معملية وحدة التفاعلات الكيميائية 1- يتعرف العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي
اوراق امتحانات
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة شفهية تقيس قدرة الطالب على التذكر
أسئلة تحريرية تقيس قدرة الطالب على الأستنتاج والتطبيق تمييز المادة التى يحدث لها اكسدة وتلك التى يحدث لها اختزال من واقع المعادلات الكيميائية اكتشاف وحدة التفاعلات الكيميائية 2- يتعرف مفاهيم الأكسدة و الاختزال
اوراق امتحانات
ملاحظة التلاميذ فى الفصل
دفتر تحضير المعلم
أسئلة تحريرية مقالية وموضوعية تبين قدرة الطالب على التركيب والتطبيق تصميم جدول للمقارنة بين العامل المؤكسد والعامل المختزل تعلم تعاونى وحدة التفاعلات الكيميائية 3- يقارن بين العامل المؤكسد والعامل المختزل
ملاحظة التلاميذ فى الفصل
دفتر تحضير المعلم
ملف انجاز الطالب
ملاحظة مهارة الاداء العملى للطالب
أسئلة تحريرية موضوعية تقيس قدرة الطالب على الاستيعاب والتقويم (أصدار أحكام ) عرض معملى لانواع مختلفة من الادلة وتجربتهاعلى محاليل شائعة مثل عصير الليمون ومحلول كربونات الصوديوم والماء عرض عملى وحل مشكلات وحدة التفاعلات الكيميائية 4- يتعرف بعض الأدلة المستخدمة في الكشف عن نوع الوسط (حمضي – قاعدي – متعادل )
مقاييس الاتجاهات
اوراق الاختبارات
بطاقة ملاحظة لمهارات الطلاب ملاحظة مهارة الطالب فى جمع المعلومات
اختبارات تحريرية لقياس قدرة الطالب على التطبيق فى مواقف حياتية
مقايس اتجهات الطالب نحو موضوع الدراسة بحث يتناول اهم الاستخدامات للاحماض والقلويات الشائعة فى مجالات حياتية مختلفة تعلم تعاونى وحدة التفاعلات الكيميائية 5- يحدد الأهمية الاقتصادية لبعض الأحماض والقلويات الشائعة
اوراق اختبارات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة الطلاب فى الفصل أسئلة تحريرية موضوعية تقيس قدرة الطالب على التمييز والتصنيف
أسئلة شفهية توضح مدى أستيعاب الطالب ترتيب قائمة تحتوى على أحماض مختلفة واخرى تحتوى على قلويات مختلفة طبقا للاس الهيدروجينى تعلم تعاونى وحدة التفاعلات الكيميائية 6- يقارن بين الأحماض والقواعد والأملاح من حيث الأس الهيدروجيني
بطاقة ملاحظة لاداء الطلاب
ملف انجاز ملاحظة مهارة الاداء العلمى للطالب
اختبارات تحريرية توضح قدرة الطالب على التفسير اجراء تجربة للتعرف على الالكترولتيات والالكتروليتات بطريقة كهربية أكتشاف وحدة التفاعلات الكيميائية 7- يتعرف مفهوم الإلكتروليتات و اللاإلكتروليتات
أوراق امتحانات
بطاقة ملاحظة اداء
ملف انجاز أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على التطبيق تحضير محاليل مائية مختلفة التركيز لملح الطعام باستخدام ميزان ومخبار مدرج تعلم تعاونى وحدة التفاعلات الكيميائية 8- يتعرف مفهوم تركيز المحلول
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
مقابلة المعلمين
أسئلة تحريرية (مسائل) تقيس قدرة الطالب على تطبيق القوانين أستخدام العلاقة الرياضية التى تربط الحجوم والتركيزات فى حل مسائل حل مشكلات وحدة التفاعلات الكيميائية 9- يتعرف دور عملية المعايرة في تعيين تركيز محلول مجهول بمعلومية آخر معلوم
المعيار الثالث : أن يعرف التلميذ صور الطاقة وتحولاتها واستخداماتها

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
ملف انجاز
بطاقة ملاحظة اداء الطلاب
ملاحظة مهارة الطالب فى التعرف والتمييز فحص انواع مختلفة من العدسات والمرايا اكتشاف وحدة الطاقة 1- يتعرف بعض المفاهيم المرتبطة بالمرايا والعدسات
بطاقة ملاحظة لمهارات الطلاب
سجلات المعمل
دفتر تحضير المعلم
ملف انجاز الطالب
ملاحظة مهارة الرسم لدى الطالب اجراء تجارب لحالات تكون الصور باستخدام المرايا والعدسات تجارب عملية وتعلم تعاونى وحدة الطاقة 2- يجري تجارب توضح حالات تكون الصور بالمرايا والعدسات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة التلاميذ فى الفصل
ملف الانجاز

أسئلة تحريرية تقيس قدرة الطالب على التحليل (الاستناج) اكمال مسارات الاشعة واستنتاج نوع الصور المتكونة بواسطة المرايا والعدسات أكتشاف وحدة الطاقة 3- يرسم مسار الأشعة التي تكون الصور بواسطة الأنواع المختلفة من المرايا والع
ملف انجاز
اوراق امتحانات
دفتر تحضير معلم
أسئلة شفهية وأسئلة تحريرية توضح قدرة الطالب على اصدار حكم فحص صور توضح مكان تكون الصورة فى العين وتحديد عيوب الابصار وطريقة العلاج حوار ومناقشة وحدة الطاقة 4- تنعرف استخدام العدسات في علاج بعض عيوب الإبصار (النظارات الطبية – العدسات اللاصقة)
اوراق امتحانات
ملاحظة اداء التلاميذ فى الفصل
أسئلة شفهية تقيس التذكر
أسئلة تحريرية موضوعية تقيس القدرة على التركيب والتطبيق تحديد العلاقة ج=ت×م اكتشاف وحدة الطاقة 5- يتعرف مفاهيم شدة التيار وفرق الجهد والمقاومة الكهربية ووحدات قياسها
بطاقة ملاحظة اداء التلاميذ
ملاحظة مهارة الاداء العملى للطالب فحص اجهزة القياسات الكهربية الاميتر-الفولتيمر-الاوميتر عروض معملية وأكتشاف وحدة الطاقة 6- يتعرف بعض الأجهزة المستخدمة في القياسات الكهربية
ملف انجاز
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة مهارة رسم المنحنيات
أسئلة تحريرية تقيس القدرة على المقارنة رسم منحنى بيانى يعبر عن التيار المتردد والتيار المستمر أكتشاف وحدة الطاقة 7- يقارن بين التيار المتردد والتيار المستمر
ملف انجاز
ملاحظة اداء التلاميذ
مقابلة المعلمين
ملاحظة مهارة رسم الدوائر الكهربية
أسئلة تحريرية موضوعية تقيس القدرة على التحليل والتطبيق يعبر بالرسم عن طرق توصيل الاعمدة الكهربية تعلم تعاونى وحدة الطاقة 8- يقارن بين طرق توصيل الأعمدة بالدوائر الكهربية
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة مهارة الرسم
قياس اتجاه طالب نحو العمل الجماعى يعبر بالرسم عن طرق توصيل المقاومات الكهربية تعلم تعاونى وحدة الطاقة 9- يقارن بين طرق توصيل المقاومات الكهربية بالدوائر
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
ملف انجاز أسئلة تحريرية توضح قدرة الطالب على التركيب والتطبيق رسم دائرة كهربية بسيطة تحتوى العناصر الكهربية الاساسية بطريقة الرموز تعلم تعاونى وحدة الطاقة 10- يمثل الدائرة الكهربية بالرموز
ملف انجاز
ملاحظة الطلاب فى الفصل
مقابلة المعلمين أسئلة شفهية توضح قدرة الطالب على التذكر والوصف والاستيعاب فحص صور لمكونات الدائرة الكهربية وتحديد وظيفتها حوار ومناقشة وحدة الطاقة 11- يحدد وظيفة كل مكون من مكونات الدائرة الكهربية
اوراق امتحانات
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على التطبيق فى حل المشكلات رسم بيانى بين شدة التيار الكهربى وفرق الجهد واستنتاج قانون اوم من الرسم أكتشاف وحدة الطاقة 12- يستنتج العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار (قانون أوم)
ملاحظة الطلاب فى الفصل
تقويم ذاتى يوضح قدرة الطالب على كتابة تقرير تظهر فيه مهاراته على التفكير الناقد والابداعى عرض فيلم تعليمى يوضح ظاهرة النشاط الاشعاعى تعلم ذاتى وحدة الطاقة 13- يتعرف ظاهرة النشاط الإشعاعي
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة شفهية تبين قدرة الطالب على التذكر والوصف عرض صور من الجدول الدورى وتحديد بعض العناصر المشعة أكتشاف وحدة الطاقة 14- يذكر أمثلة لبعض العناصر المشعة
بطاقة ملاحظة مهارات الطلاب
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز
ملاحظة اداء ومهارة الطالب فى رسم الخرائط المعرفية رسم تتابعى لنواه عنصر يوضح الانحلالات المتتاليه خرائط معرفة وحدة الطاقة 15- يتعرف مفهوم فترة عمر النصف
ملف الانجاز
بطاقة ملاحظة مهارات الطلاب
ملاحظة مهارة الطالب فى جمع المعلومات
قياس ميل الطالب وتقديرة لتحمل مسئولية العمل الذى ينجزة بحث من شبكة الانترنت والمكتبة عن اهم الاستخدامات السلمية للطاقة النواوية تعلم ذاتى وحدة الطاقة 16- يحدد الاستخدامات السلمية للطاقة النووية
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
ملف الانجاز
أسئلة شفهية تقيس مدى استيعاب الطالب
قياس اتجاه الطالب نحو اهمية الموضوع عرض صور او فيلم تعليمى يوضح خطورة النفايات الذرية وطرق التخلص منها حوار ومناقشة وحدة الطاقة 17- يتعرف طرق التخلص من النفايات الذرية
مقاييس الاتجاه
ملف الانجاز
قياس اتجاه الطالب نحو التلوث الاشعاعى
أسئلة موضوعية توضح مدى استيعاب الطالب عرض صور توضح اضرار التلوث الاشعاعى على الكائنات الحية حوار ومناقشة وحدة الطاقة 18- يتعرف أضرار التلوث الإشعاعي
مقاييس القيم
ملف الانجاز
قياس قيم الطالب نحو موضوع الامان النووى تصميم صور ارشادية لاحتياطات الامن والسلامة تعلم تعاونى وحدة الطاقة 19- يحدد احتياطات الأمان والسلامة في مجال الطاقة النووية

المعيار الرابع : أن يفهم التلميذ أنواع القوى والحركة.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على التمييز والتصنيف تصنيف الكميات الفيزيائية القياسية والمتجهة فى جدول تعلم تعاونى وحدة القوى والحركة 1- يذكر أمثلة لبعض الكميات الفيزيائية القياسية و المتجهة
اوراق امتحانات
مقابلة المعلمين
ملف الانجاز
أسئلة تحريرية توضح قدرة الطالب على تطبيق القوانين وحل المشكلات حل مسائل على السرعة باستخدام القانون ع=ف/ز حل مشكلات وحدة القوى والحركة 2- يتعرف مفهوم السرعة
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملف لانجاز أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على التحليل والتركيب
يقارن فى جدول بين السرعة المنتظمة وغير المنتظمة تعلم تعاونى وحدة القوى والحركة 3- يقارن بين السرعة المنتظمة وغير المنتظمة
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
ملف الانجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على التطبيق فى حل المشكلات تمثيل العلاقة البيانية بين المسافة والزمن وتحديد ما اذا كانت السرعة منتظمة او غير منتظمة من شكل المنحنى اكتشاف وحدة القوى والحركة 4- يمثل السرعة المنتظمة وغير المنتظمة بيانياً
اوراق امتحانات
ملف الانجاز
أسئلة تحريرية (مسائل)تبين قدرة الطالب على تطبيق القوانين يحل مسائل على السرعة المتوسطة باستخدام القانون حل مشكلات وحدة القوى والحركة 5- يحسب السرعة المتوسطة لجسم متحرك
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
ملف الانجاز
مقابلة المعلمين أسئلة شفهية توضح قدرة الطالب على التنبؤ عرض فيلم لاجسام متحركة على خطوط متوازية لايضاح السرعة النسبية عصف ذهنى وحدة القوى والحركة 6- يتعرف مفهوم السرعة النسبية
بطاقة ملاحظة
اوراق اختبارات
ملف الانجاز
ملاحظة مهارة الطالب فى التعامل مع الرسم البيانى
وا ستنتاج البيانات تمثيل العلاقة البيانية بين السرعة والزمن واستنتاج العجله حل مشكلات وحدة القوى والحركة 7- يتعرف مفهوم العجلبطاقة ملاحظة
بطاقة ملاحظة المهارات العملية
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة مهارة الاداء العملى للطالب اجراء تجربة عملية لاثبات وجود عجلة السقوط الحر تجارب معملية وأكتشاف وحدة القوى والحركة 8- يتعرف مفهوم عجلة السقوط الحر

المجال : الأرض والكون.
المعيار الخامس : أن يعرف التلميذ مكونات الكون ويصف الدورات والأنماط الكونية.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات(
ملف الانجاز
ملاحظة الطلاب فى الفصل
مقابلة المعلمين
ملاحظة مهارة الطالب فى جمع البيانات والصور تجميع صور توضح المجرات تعلم ذاتى وحدة مكونات الكون 1- يتعرف مفهوم المجرة
ملف الانجاز
ملاحظة مهارات الطلاب
اوراق امتحانات ملاحظة اداء الطالب فى جمع الصور وكتابة التقارير كتابة تقرير مزود بصور وبيانات عن المجرات حل مشكلات وتعلم ذاتى وحدة مكونات الكون 2- يتعرف أن الكون يتكون من بلايين المجرات
ملف الانجاز
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملاحظة اداء الطالب فى تصميم النماذج
قياس ميل الطالب للاداء المعملى تصميم نماذج لاشكال المجرات المختلفة تعلم ذاتى وحدة مكونات الكون 3- يتعرف أشكال المجرات المختلفة ( لولبية- قضبانية- بيضاوية .
دفتر تحضير المعلم
مقابلة المعلمين
اوراق امتحانات
أسئلة شفهية تقيس التذكر والاستيعاب
أسئلة تحليلة مقالية تقيس قدرة الطالب على التفكير الابداعى قراءة نموذج تصويرى عن موضع المجموعة الشمسية على مجرة درب التبانة تعلم تعاونى وحدة مكونات الكون 4- يتعرف أن المجموعة الشمسية جزء من مجرة درب التبانة
اوراق امتحانات
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم أسئلة تحريرية موضوعية توضح مدى فهم واستيعاب الطالب
ملاحظة الاداء المعملى للطالب تصميم نموذج بخامات بسيطة توضح كيفية دوران المجموعة الشمسية حول مركز المجرة تعلم تعاونى وحدة مكونات الكون 5- يتعرف كيفية دوران المجموعة الشمسية حول مركز المجرة
بطاقة ملاحظة مهارات الطلاب
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
اوراق امتحانات ملاحظة مهارة الطالب فى التعامل مع الخرائط المعرفية خريطة معرفية توضح العلاقات بين وحدات قياس المسافات فى الفضاء والمتر والكيلو متر خرائط معرفة وحدة مكونات الكون 6- يتعرف وحدات قياس المسافات في الفضاء
ملف انجاز اسئلة شفهية توضح الاستيعاب وحل المشكلات اجراء بحث عن دورة حياة النجوم تعلم ذاتى وحدة مكونات الكون 7- يتعرف دورة حياة النجوم
ملف انجاز اوراق امتحانات
ملاحظة مهارة الطالب فى التعامل مع شبكة الانترنت وكتابة التقارير استخدام مصادر مثل الانترنت لاعداد تقرير حول نشاة الكون والمجموعة الشمسية عصف ذهنى وحل مشكلات وتعلم ذاتى وحدة مكونات الكون 8- يتعرف بعض نظريات نشأة الكون والمجموعة الشمسية
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة شفهية تقيس الاستيعاب والاستنتاج لدى الطالب
قياس اتجاه الطالب للعمل العلمى الجماعى تصميم نموذج مجسم للمجموعة الشمسية يوضح مكان وطريقة وزمن دوران كل كوكب حول الشمس وحول نفسه لعب ادوار وحدة مكونات الكون 9- يفسر اختلاف طول كل من اليوم والسنة من كوكب إلى آخر

المجال : علوم الحياة.
المعيار السادس : أن يفهم التلميذ عملية التكاثر وأنها ضرورية لاستمرار النوع.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
بطاقة ملاحظة
ملف انجاز
اوراق امتحانات
ملاحظة مهارة الطالب فى التعامل مع الرسم والصور قراءة واكمال صور ايضاحية لمراحل الانقسام الميتوزى والميوزى تعلم تعاونى وحدة الوراثة 1- يقارن بين الانقسام الميتوزى والميوزى
بطاقة ملاحظة
دفتر تحضير المعلم
ملف الانجاز أسئلة شفهية تقيس القدرة على التطبيق
ملاحظة مهارة الطالب فى تصميم النماذج التوضحية تصميم نموذج يوضح اندماج الخلايا الجنسية فى حالة التكاثر الجنسى تعلم تعاونى وحدة الوراثة 2- يستنتج أن التكاثر الجنسي مصدراً للتغير الوراثي
ملاحظة الطلاب فى الفصل
دفتر تحضير المعلم أسئلة شفهية تقيس القدرة على الاستيعاب
أسئلة تحليلة موضوعية تبين قدرة الطالب على حل المشكلات عرض فيلم تعليمى يوضح خطوات التكاثر اللاجنسى حل مشكلات وحدة الوراثة 3- يتعرف أن التكاثر اللاجنسى ينتج نسلا مطابقا للآباء
اوراق امتحانات
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة شفهية توضح استيعاب الطالب للموضوع
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على الاستنتاج قراءة صور توضح المعادلات الوراثية والجاميتات والاجيال المختلفةو نسب توريث الصفات عصف ذهنى وخرائط مفاهيم وحدة الوراثة 4- يتعرف المبادئ الأساسية للوراثة ( قانونا مندل)
بطاقة ملاحظة اداء الطلاب
أسئلة شفهية تقيس القدرة على التذكر والوصف
اسئلة تحريرية موضوعية تقيس القدرة على التحليل والتركيب فحص نموذج مجسم لتركيب الحمض النووى DNA حوار ومناقشة وحدة الوراثة 5- يتعرف تركيب الحمض النووي DNA
ملاحظة الطلاب فى الفصل
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على الاستيعاب عرض فيلم تعليمى يبين اهمية الجين فى نقل الصفات الوراثية تعلم ذاتى 6- يتعرف مفهوم الجين
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملف انجاز الطالب
أسئلة شفهية توضح قدرة الطالب على التمييز
ملاحظة مهارة الطالب فى قراءة الصور فحص صور ايضاحية لتوريث الصفات فى الكائنات الحية والصفات السائدة والمتنحية فى الانسان حوار ومناقشة وحدة الوراثة 7- يتعرف مفهوم السيادة و التنحي
مقاييس الاتجاهات
قياس اتجاه الطالب نحو تقديرة لعظمة الخالق عرض فيلم يوضح تناسل الانسان وتوريث الصفات حل مشكلات وحدة الوراثة 8- يحدد بعض الصفات السائدة و المتنحية في جسم الإنسان
ملف انجاز الطالب
ملاحظة مهارة الاداء فى كتابة تقارير
تقويم ذاتى كتابة تقرير عن اثر المتغيرات البيئية على الجهاز الوراثى تعلم ذاتى وحدة الوراثة 9- يوضح الطفرة كمصدر للتنوع الجيني


المعيار السابع : أن يفهم التلميذ ملاءمة التراكيب المختلفة في أجسام الكائنات الحية للوظائف التي تقوم بها.

الأدلة والشواهد أساليب التقويم الأنشطة التعليمية استراتيجيات التعليم والتعلم محتوى المنهج الحالي نواتج التعلم (المؤشرات)
اوراق امتحانات
مقابلة المعلمين
ملاحظة مهارات الطلاب فى الفصل ملاحظة اداء الطالب وقدراتة فى التعامل مع الخرائط المعرفية
أسئلة تحريرية مقالية توضح قدرة الطالب على التحليل تصميم خريطة معرفية توضح اجزاء الجهاز المناعى فى جسم الانسان خرائط معرفية وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 1- يتعرف تركيب الجهاز المناعي في جسم الإنسان
اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
ملف انجاز الطالب
أسئلة شفهية تقيس قدرة الطالب على الوصف
أسئلة تحريرية مقالية موضوعية تبين قدرة الطالب على حل المشكلات فحص صور لاجزاء الجهاز المناعى وتحديد دور كل عضو فى وقاية الانسان من الامراض حوار ومناقشة وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 2- يشرح وظائف الجهاز المناعي في جسم الإنسان
مقاييس الميول والاتجاهات
ملف انجاز الطالب
قياس ميل الطالب نحو العمل الجماعى
أسئلة تحريرية موضوعية توضح القدرة على التحليل والتقويم
ملاحظة اداء الطالب أثناء التعليق كتابة تعليق لصور توضحية لخطورة المرض وطرق انتقالة تعلم تعاونى وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 3- يتعرف مرض نقص المناعة المكتسبة في جسم الإنسان (الإيدز)
اوراق امتحانات
ملف انجاز
دفتر تحضير المعلم
أسئلة شفهية تقيس القدرة على الاستذكار والاستيعاب
أسئلة موضوعية توضح قدرة الطالب على التمييز والتصنيف والمقارنة جدول مقارنة بين المصل واللقاح حوار ومناقشة وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 4- يحدد أهمية التطعيم (المصل ، اللقاح) في مكافحة بعض الأمراض
اوراق امتحانات
مقايس اتجاهات
قياس أتجاه الطالب تجاه سعى العلماء
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على حل المشكلات كتابة تقرير عن ظروف اكتشاف أول مضاد حيوى عصف ذهنى وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 5- يتعرف مفهوم المضادات الحيوية
بطاقة ملاحظة مهارات الطلاب
ملف انجاز
تقويم ذاتى يوضح قدرة الطالب على تقييم ما يتعلمه
ملاحظة أداء الطالب فى جمع المعلومات تجميع معلومات عن تاثير المضادات الحيوية على الجهاز المناعى تعلم ذاتى وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 6- يحدد أثر المضادات الحيوية على المناعة في جسم الإنسان
ملف الانجاز
بطاقة ملاحظة اداء
أسئلة شفهية لقياس قدرة الطالب على الاستيعاب
ملاحظة أداء الطالب فى كتابة التقارير كتابة تقرير موجز عن ما هيه الهرمون عصف ذهنى وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 7- يتعرف مفهوم الهرمون
اوراق امتحانات
ملف الانجاز
دفتر تحضير المعلم
اسئلة شفهية توضح قدرة الطالب على التركيب
أسئلة تحريرية موضوعية توضح قدرة الطالب على الاستذكار تحديد وظيفة كل هرمون على خريطة تضم هرمونات الجسم خرائط معرفية وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 8- يذكر بعض الهرمونات في جسم الإنسان ووظائفها
اوراق امتحانات
ملاحظة اداء الطلاب فى الفصل
مقابلة المعلمين أسئلة شفهية لقياس القدرة على التفسير
أسئلة تحريرية مقالية موضوعية لقياس قدرة الطالب على التحليل والتركيب صور ايضاحية تبين معنى الاتزان الداخلى فى جسم الانسان ودور الهرمونات فى ذلك لعب أدوار وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 9- يحدد دور الهرمونات في اتزان البيئة الداخلية لجسم الإنسان
ملف انجاز الطالب اوراق امتحانات
دفتر تحضير المعلم
مقابلة المعلمين
أسئلة شفهية توضح قدرة الطالب على حل المشكلات
أسئلة تحريرية موضعية تقيس قدرة الطالب على التفكير الناقد عرض فيلم يوضح الامراض الناتجة عن الخلل الهرمونى فى جسم الانسان حوار ومناقشة وعصف ذهنى وحدة الجهاز المناعى فى الانسان 10- يتعرف بعض الأمراض الناجمة عن الخلل الهرموني في جسم الإنسان
 الموضوع : نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  محمد شريف

 توقيع العضو/ه :محمد شريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهـ مع القرآن ـاجر




رقم العضوية:
1

مدينتى:
الجيزة

الدولة:
مصر

الجنس:
ذكر
عدد المشاركات:
21848

تقيم نشاط المنتدى:
100133002

نسبة تقيم الاعضاء لمشاركتى:
84

تاريخ التسجيل:
23/10/2009

المزاج:


مُساهمةموضوع: رد: نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)   الإثنين أبريل 26, 2010 8:29 am 

يرجى التركيز الموضوع تم ارساله مرتان
 الموضوع : نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)  المصدر : منتديات اضواء الاسلام  الكاتب:  مهـ مع القرآن ـاجر

 توقيع العضو/ه :مهـ مع القرآن ـاجر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

نواتج التعلم لمادة العلوم للصفوف من الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادى 2009 / 2010 م(باقى الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اضواء الاسلام Forums lights Islam ::  :: -